القائمة الرئيسية

الصفحات

blogger

blogger




بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله أما بعد / 

إستكمالاً للمقال السابق والذي تحدثنا فيه عن كيفية إنشاء حساب gmail ومن خلاله تمكنا من انشاء مدونة blogger ، الآن ننتقل إلي خطوات هامة جداً لأبد من إتباعها ل انشاء دونة blogger بطريقة صحيحية وفعالة ،ولكن قبل ذلك أرغب في التحدث عن نقطة هامة جداً كان يجب علينا سردها في المقال السابق وهي إختيار اسم المدونة.

اختيار اسم المدونة قبل الشروع في انشاء حساب عليblogger .


لابد وأن تختار اسم يتناسب مع المحتوي الذي ترغب في تقديمه وإستهدافه من خلال blogger ،لا داعي للتسرع واختيار اسم عشوائي غير مميز ومكرر ولا يتناسب مع المحتوي الذي ترغب في استهدافه ،ومن الأفضل أن يكون اسم جذاب للمهتمين بالمجال الذي سوف تقوم بتقديمه من خلال  blogger ،وكذلك لا تمتلكه مدونة أخري حتي تستطيع المنافسة والظهور في محركات البحث google .

وبعد التحدث عن أهمية اختيار اسم مدونتك الخاصة علي blogger ،يمكننا الان إستكمال ما تحدثنا عنه في المقال السابق.

كيفية اثبات ملكية مدونة blogger في ادوات مشرفي المواقع بعد انشائها .


بدايةًهام جداااً: يفضل استخدام محرك البحث google ، والتاكد من ان حساب ال gmail المفعل علي googleهو نفس الحساب المسجلة به المدونة علي blogger ،هذه الخطوة هامة جداً خلال اثبات مليكة الموقع في ادوات مشرفي المواقع علي google ،لتجنب الكثير من الخطوات الخاصة بادخال  الايميل .

خطوات إثبات ملكية مدونة blogger في ادوات مشرفي المواقع :


أولاً : تقوم بالدخول علي مدونتك التي قمت بانشائها علي blogger ومن خلال لوحة

 التحكم الخاصة بمدونتك اسفل اسم المدونة ستجد كلمة عرض المدونة .

blogger

قم بوضع الماوس عليها  وعمل RIGHT CLICK  دون الضغط ، او الضغط عليها مطولاً في حالة استخدام الموبايل ،ستظهر لك نافذة من خلالها قم بنسخ عنوان الرابط الخاصة بمدونتك علي blogger.

ثانياً : من خلال محرك البحث جوجل قم بكتابة "ادوات مشرفي المواقع في خانة البحث " او قم بالدخول مباشرة من خلال هذا الرابط  (الرابط ) ، ثم قم بالضغط علي البدء الأن .
blogger

ثالثاً : بعد الضغط علي البدء الان ستظهر لك هذه النافذة .
blogger

تقوم بالضغط علي الخانة الثانية لتلافي الاخطاء كمبتدي في blogger ،بادئة عنوان URL  وفي الخانة الخاصة بادخال عنوان URL  تقوم بلصق عنوان المدونة الذي قمنا بنسخه سابقاً في الخطوة الأولي من خلال لوحة التحكم في blogger ،ثم نضغط علي كلمة متابعة .
مباشرة سوف تظهر لك نافذة لتخبرك بانه قد تم التحقق من ملكية الموقع الخاص بك علي blogger ،وتم اثبات ملكيته ،وبالضغط علي تم سوف يتم نقلك إلي لوحة التحكم الخاصة بمدونة blogger علي ادوات مشرفي المواقع ،والذي من خلاله يمكنك ارشفة الموضوعات أو المقالات بصورة يدوية وكذلك متابعة المدونة من حيث الاداء .




خطوات إثبات ملكية مدونة blogger في ادوات مشرفي المواقع :

كيفية اضافة   خريطة Sitemap وملف robot txt لارشفة مواضيع blogger :

أولاً : ملف   robot txt

سابقاً في الماضي عندما كان الانترنت في بدايته ذو امكانيات متواضعة ،ابتكر المطورون طريقة للزحف الي الصفحات علي الانترنت وفهرستها وأطلقوا عليها اسم "الروبوتات – عناكب البحث "،وقد أوصي مؤسس ALIWEB وهو اقدم محرك بحث علي الانترنت بانشاء اول محرك بحث في العالم وتطوير نظام يحدد مع علي الروبوتات فعله واتباعه .
وفي وفي يونيو عام 1994 تم التوصل من قبل المطورين الي برتوكول سمي ب برتوكول استبعاد الروبوتات.
ملف  robot txt هو تنفيذ لهذا البرتوكول وهو يحدد الاشارات التي يجب ان تتبعها الروبوتات بما في ذلك عناكب البحث جوجل ، فهو يحدد الصفحات التي يجب فهرستها من قبل جوجل وغيرها التي يتم استبعادها وعدم ارشفتها في موقعك .

ثانياً : خريطة الموقع  Sitemap:

هي مجموعة من الأكواد التي تقوم بمساعدة عناكب البحث في الأرشفة والتصنيف الخاص بموقعك ،فهي عبارة عن ملف به جميع الروابط التي ترغب في فهرستها وظهوره بمحرك البحث  google .

كيفية إضافة ملف   robot txtوخريطة الموقع  Sitemap داخل مدونتك في blogger :

أولاً : قم بتحميل  هذا الملف  من خلال هذا الرابط ( الرابط )  ( هذا الملف خاص بمدونة رؤيا 

للمعلوميات وهي افضل مدونة تقنية ممكن الاستفادة منها لاحتراف بلوجر، وساترك لكم

 فيديوهات خاصة بالمدون وكذلك رابط المدونة) .

بعد تحميل الملف قم أولا باستبدال عنوان رابط مدونتي المظلل بالازرق بعنوان مدونتك عن طريق نسخه ولصقه بالملف .
blogger

ثم قم بنسخ أول أربع اكواد والدخول علي لوحة التحكم الخاصة بمدونتك في blogger .
قم بالدخول علي لوحة التحكم الخاصة بمدونتك في blogger ، ومن خلال الإعدادت بالضغط عليها سوف سيظهر لك مجموعة من العناصر ،قم بالضغط علي تفضيلات البحث ، وقم بتفعيل ملف   robot txtمخصص بالضغط علي تعديل قم بالتفعيل وقم بلصق الأكواد به .
اسفل ملف   robot txtمخصص ستجد علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت ؟ قم بالضغط علي تعديل واتباع الصورة الاتية للحصول علي افضل النتائج ثم الضغط علي حفظ التغيرات  .
blogger

ثانياً : كيفية إضافة خريطة الموقع Sitemap .

باستخدام نفس الملف الذي قمنا بتحميله سنتبع الأتي :
1-      قم بالخول علي لوحة التحكم الخاصة بك داخل ادوات مشرفي المواقع التي تحدثنا عنه بالأعلي وأثبتنا ملكية الموقع من خلاله .
2-      قم بالضغط علي ملفات ال Sitemap ومن ثم قم بنسخ الأكواد المتبقية ولكن قم بإدخال كود تلو الأخر وليس الأكواد مجمعة ، قم بنسخ الكود ثم لصقه والضغط علي إرسال .
ملحوظة ربما احد الأكواد سوف يظهر لك بعد ارساله فشل في الارسال لا داعي للقلق

 فمبجرد نشر أول مقال لك ستتغير الرسالة ويظهر لك نجح الارسال . 

..



المقال القادم : أفضل المدونات والقنوات دليلك لإحتراف 
blogger ..مدونة "تي جو" ..مدونة رؤيا للمعلوميات 

الجزء الأول لإحتراف blogger من هنا 

بقلم /
الهام حسني 

author-img
الهام حسنى ابراهيم مهندسة تخطيط عمراني ومحبة للكتابة والتدوين .

تعليقات