القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض فيروس كورونا - فيروس كورونا المستجد كوفيد-19


اعراض فيروس كورونا - فيروس كورونا المستجد كوفيد-19

فيروس كورونا




اعراض فيروس كورونا - فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 


فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) -الصين :

منذ منتصف ديسمبر 2019 تعيش الصين حالة من الذعر بسبب إكتشاف مجموعة من الأشخاص المصابين بالتهاب رئوي مجهول السبب، وكان ذلك في مدينة ووهان الصينية ، وتم إكتشاف هؤلاء الأشخاص في سوق للمأكولات البحرية بالمدينة والذي تُباع فيه أيضاً الحيوانات الحية .

قام علماء صينيون بعد ذلك بعزل فيروس كورونا الجديد وتم إطلاق مسمي " (COVID-19)" ، ولكن لم يثبت أنه بنفس قوة وقدرة فيروس سارس، وفي 11 مارس 2020 تم إعلان فيروس كورونا المستجد " (COVID-19)" كوباء عالمي ، وذلك بعد إنتشاره في العديد من الدول الأخري ومع تطور الفيروس الذي لم يكتشف إلي الآن أي مصل أو لقاح قادر علي القضاء عليه .

فيروس كورونا (COVID-19) :

فيروس كورونا (COVID-19) هو فيروس جديد يندرج تحت فصيلة كبيرة من الفيروسات التاجية ، والتي تصيب الجهاز التنفسي وتتراوح حدتها ما بين نزلات البرد الشائعة إلي الأمراض الأشد خطورة مثل "سارس" .

وبالرغم من أن معظم الحالات البشرية المصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية نتجت عن طريق انتقال العدوي ما بين البشر فإن من المرجح أن الجمال هي المستودع الرئيسي الذي يستضيف فيروس كورونا ، وانها هي المصدر الحيواني لعدوي البشر ، ولكن إلي الآن لم يتم التوصل الي دور الجمال في انتقال الفيروس ولا طريقة انتقاله .

:حقائق  حول فيروس كورونا المستجد  

يستطيع فيروس كورونا الإنتقال بين البشر ، ومنذ منتصف يناير 2020 إرتفع معدل الإصابة ما بين البشر ، وأبلغت عدة بلدان في ( أوروبا-أمريكا الشمالية –آسيا –والمحيط الهادئ) عن إكتشافات إصابات بفيروس كورونا بين أشخاص علي أراضيها .

وبتاريخ 31 يناير 2020 تأكد وجود ما يقرب من 75.775 حالة بالصين مصابة بفيروس كورونا ، وكان من بين ال 41 أشخاص الأوائل المصابين بالفيروس تأكد أن ثلثيهم مرتبطون بسوق الجملة للمأكولات البحرية بمدينة ووهان الصينية، حدثت أول حالة وفاة مؤكدة بفيروس كورونا بتاريخ 9 يناير 2020ومنذ ذلك الحين تأكد إصابة ما يقرب من 3015 شخصاً.

ويعود أول إنتشار للفيروس خارج الصين إلي فيتنام من أب إلي إبنه ، بينما كان أول إنتشار خارج الصين ولكن لا يشمل إنتقال الفيروس داخل الإسرة الواحدة في ألمانيا، وذلك عندما أصيب رجل ألماني بالمرض من رجل أعمال صيني زائر في إجتماع في ولاية بافاريا الألمانية .

اعراض الإصابة بمرض (كوفيد 19):


اعراض فيروس كورونا


يُعاني المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) من الكثير من الأعراض المتمثلة في الأتي :
( الحمي وإرهاق شديد وسعال جاف، كما يُعاني الكثير من المصابين من الآلآم والأوجاع أو إحتقان الأنف، أو الرشح أو ألم في الحلق أو الإسهال وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزداد تدريجياً .

اعراض فيروس كورونا - فيروس كورونا المستجد كوفيد-19

اعراض فيروس كورونا



ويصاب بعض الناس بالعدوى ولكن  دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض ، ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص ، وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس.

 الأشخاص الأكثر تعرضاً للإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19):


وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري واللذين يُعانون من ضعف المناعة ، بأمراض وخيمة. وقد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. وينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى والسعال وصعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية .

 إنتقال المرض بين البشر وظهور اعراض الاصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19):


ينتقل الفيروس من شخص مصاب لأخر سليم عن طريق الرذاذ المتناثر من  أنف أو فم الشخص المصاب عند السعال، ويمكن أن يلتصق بالأسطح المحيطة بالشخص مما ينتج عنه إصابة الأخرين في حال لمس هذه السطح بإيديهم ثم لمس العين أو الأنف أو الفم .

الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)


-         لأبد من إرتداء الماسك الطبي (الكمامة) في حالة التنقل بالخارج والتواجد في أمكان مزدحمة يصعب فيه ترك مسافة متر بينك وبين أي شخص بها .
-         ضرورة غسل اليدين جيداً وفركهما بالماء والصابون بإستمرار خاصة عند ملامسة الأسطح ،حيث يستطيع الفيروس البقاء علي هذه الأسطح في حالة تلوثها برذاذ شخص مصاب فترة تصل إلي 12 ساعة إذا لم يتم تنظيفها جيداً.
-         عند السعال أو العطس إحرص علي تغطية فمك وأنفك بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي والتخلص من المنديل مباشرة حتي لا تتأذي وتؤذي الأخرين .
-         في حالة إصابتك بالحمي أو السعال وصعوبة في التنفس بادر بالتوجه إلي الأماكن المخصصة للرعاية الطبية .
-         تجنب الإقتراب من الأشخاص المصابين بالحمي والسعال والإحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد 3 أقدام .

 المراجع المستخدمة في المقال :





author-img
الهام حسنى ابراهيم مهندسة تخطيط عمراني ومحبة للكتابة والتدوين .

تعليقات