أخر الاخبار

افتتاح طريق الكباش بالأقصر

 

افتتاح طريق الكباش بالأقصر


افتتاح طريق الكباش بالأقصر

حفل افتتاح طريق الكباش محافظة الأقصر | اليوم - 25 نوفمبر ل عام 2021-مدينة طيبة-مدينة ال 100 باب.


 حفل عالمي لإفتتاح طريق الكباش محافظة الأقصر- يعيد للأذهان موكب المومياوات



تستعد وزارة السياحة والآثار المصرية خلال الساعات القليلة القادمة لإفتتاح طريق المواكب الملكي والمعروف بإسم "طريق الكِباش الفرعوني" وذلك بمحافظة الأقصر، وذلك من خلال إحتفالية تتميز بطابع العالمية والإبهار، وخلال الأشهر الماضية كانت محافظة الأقصر حاضرة ومحط إهتمام في وسائل الإعلام ، فقد قام رئيس الوزراء/  مصطفى مدبولي بزيارتها  4 مرات منذ يوليو/تموز الماضي، بالإضافة للزيارات المتوالية لوزير السياحة والآثار/ خالد العناني.


متابعة ترتيبات حفل إفتتاح طريق الكباش من قبل مسئولي الحكومة، يعيد للأذهان الحفل الرائع لنقل المومياوات الملكلية  22 ملكا فرعونيا من المتحف المصري إلى متحف الحضارات، فيما عرف إعلامياً بموكب المومياوات الملكية.


حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر: موعد افتتاح طريق الكباش:

اليوم ال 25 من نوفمبر ل عام 2021 الساعة السابعه و النصف حدث تاريخي في أقدم مدينه في التاريخ | إفتتاح طريق الكباش ف الاقصر.


 يبدأ حفل افتتاح طريق الكباش مع غروب يوم الخميس الموافق ال 25 من نوفمبر لعام 2021 .


طريق المواكب الكبرى المعروف باسم  " طريق الكباش الفرعوني  " :


  • وسوف تكون بداية الحفل بإنارة بانورامية تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش معاً على طول حوالى 3 كيلومتر. 
  • و في نفس اللحظة سوف يتم إنارة البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي ممنون، لتنطلق أضواء الليزرالرائعة وتعانق سماء مدينة الأقصر. 
  •  ننتقل إلي النيل سوف تحرك 3 ذهبيات عائمة  والتي صممت على الطراز الفرعوني، وترمز هذه الذهبيات إلي  ثالوث المعبودات الفرعونيه آمون وموت وخنسو.
  • وسوف تنطلق مراكب شراعية ملونة بألوان هوية الأقصر البصرية.
  •  سوف يتم عرض فيلم عن انطلاق  المناطيد في سماء الأقصر احتفالا بافتتاح طريق الكباش .
  • ومن داخل معبد الأقصر تبدأ الإحتفالية الرسمية  والتي سوف تشهد حضور دولي في افتتاح طريق الكباش ، وذلك بخروج ثلاث محفات ترمز للثالوث المقدس يحملها شباب بملابس فرعونية رائعة، ويتقدمهم حاملوا البيارق ليخرجوا من قدس الأقداس وذلك عبر الصرح الأول للمعبد، وصولا لتماثيل أبو الهول، وهو بداية طريق الكباش.
  • و مع بداية الموكب سوف  تعزف الأوركسترا الفيلهارموني بقيادة المايسترو الرائع نادر عباسي، والتي ستعزف الموسيقى الفرعونية، ومن ثم أنشودة آمون، والتي يعاد مرة أخري إحياؤها بنفس الكلمات الفرعونية. 
  • و يشارك الفنان محمد حماقي بأغنية ترحيبية مبهجة لزوار الأقصر، والتي تذاع بالتزامن مع فقرة راقصة من سوق سافوي. 
  • تم تسجيل عدد من الفقرات بمعبد حتشبسوت و معبد الكرنك، وكذلك عدد من المواقع الأثرية في مدينة الأقصر وذلك لإذاعتها بالتزامن مع الاحتفالية مثلما حدث في إحتفالية  موكب المومياوات. 
  • تم تجهيز عدد من عربات الخيول «الحناطير» و التي تتميز بها مدينة  الأقصر، و تم إضاءة جوانبها،سوف تشارك هذه " الحناطير " في إعادة تجسيد أغنية فرقة رضا الشهيرة «الأقصر بلدنا بلد سواح» .




الأقصر استعدادات احتفالية افتتاح| الإستعدادات النهائية لحفل افتتاح طريق الكباش ب الأقصر اليوم :


تأليف موكب طريق الكباش / تأليف موسيقي مشترك 

الموسيقار / أحمد الموجي & الموسيقار / نادر عباسي  

صوليست الغناء وذلك بترتيب الظهور 

المطربة/ شهد عز: النداء الاول 
المطربة / هايدي موسى: انشودة حاتشبسوت 
المطرب / عز الاسطول: انشودة امون راع 
المطرب / وائل الفشني: الاقصر بلدنا 

تم الإشتراك مع ١٦٠ عازف ايقاع مكون من مجموعة شباب ايقاعات الچيمبي المصري و إيقاعات الموسيقات العسكرية 
 
تم تسجيل اوركسترا و كورال الاتحاد الفيلهارموني 

قيادة واخراج موسيقي لجميع العناصر الموسيقية للعرض الخاص بالموكب: الموسيقار/ نادر عباسي 

مهندس الصوت / مفدي ثابت: الهندسة الصوتية والتسجيل  لاوركسترا و كورال الاتحاد الفيلهارموني

د/ ميسرة عبدالله: اختيار جميع الأشعار المستخدمة في الحدث من أناشيد وترانيم متواجدة ومدونة بالفعل على جدران المعابد والخاصة بإحتفال العيد الأشهر في مصر القديمة وهو عيد الاوبت.


القنوات الناقلة للحفل : 


 150 محطة تلفزيونية سوف تشارك في  نقل هذا الحدث الأسطوري للعالم  وأكثر من مليار مشاهد في إنتظار هذا الموكب والإعلان عن أكبر متحف مفتوح على وجه الأرض.

الدكتور/ مصطفى الصغير مدير عام المعابد  والمشرف العام على مشروع تطوير طريق الكباش : 



ذكر الدكتور/ مصطفى الصغير، مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع تطوير طريق الكباش الفرعوني سابقاً، أنه من المتوقع أن يكون افتتاح طريق الكباش بنهاية العام الجاري، وبالتحديد خلال شهر نوفمبر، وجاري إستكمال  المراحل الأخيرة من العمل في طريق المواكب الكبرى ب مدينة الأقصر، ونأمل أن يكون إفتتاح طريق الكباش عالمي وكبير يليق بالحدث ويليق بمكانة مصر .

 
وأضاف الدكتور/ مصطفى الصغير وذلك خلال مداخلة مع الإعلامي/ يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" والذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "جاري أعمال كشف عن أجزاء من الطريق ذاته ، وهناك أيضاً أعمال ترميم خاصة بمعبد الكرنك ومعبد الأقصر، وذلك  لإظهارها بأفضل وأحسن صورة، حيث من المقرر أن تكون الإفتتاحية كبيرة ".

 
وأكمل الدكتور/ مصطفى الصغير قائلاً "تشرفنا بزيارة من رئيس الوزراء مرتين خلال هذا الشهر، وذلك بالإضافة إلى 3 زيارات أيضاً من وزير الآثار، بالإضافة ل خبراء تفقدوا الطريق ومعبدي الكرنك والأقصر، وذلك لوضع تصور نهائي للإحتفالية الكبري الخاص بافتتاح طريق الكباش ، وسيكون لهذا الإحتفال صدى كبير على مصر محلياً ودولياً، وسوف تكون الإحتفالية إعادة إحياء لطريق المواكب الكبرى "طريق الكباش الفراعوني"  من خلال الإحتفال بأحد الأعياد المهمة لدى المصري القديم، وتضم الإحتفالية خروج موكب للمعبودات من معبد الكرنك ومعبد الأقصر، ونهر النيل سيكون مسرحاً للإحتفالات ، و سوف يشارك في هذا الإحتفال عامة الناس وهو ما نسعي جاهدين لعمله".


افتتاح طريق الكباش بالأقصر


القنوات المصرية الناقلة ل حفل إفتتاح طريق الكباش الفرعوني :


تتجه أنظار العالم اليوم ل مدينة الأقصر وحفل  إفتتاح طريق الكباش  في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً.

سوف يتم عرض الحفل على عدد من القنوات المصرية من بينهم قناة DMC الحدث وتقدم تغطية له حتى نهاية حفل الإفتتاح .

 

كذلك سوف تعرض قناة ON الحفل  وسوف تقوم  الإعلامية لميس الحديدي  بتقديم تغطية خاصة من هناك، حيث تبدأ في تمام الساعة السادسة مساء اليوم .

 

كذلك قناة Extra News سوف تقوم الإعلامية لما جبريل بتقديم تغطية ل حفل الإفتتاح وذلك في تمام الساعة التاسعة مساءً .




  




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -