أخر الاخبار

 

قصة فيلم مراتي مدير عام
قصة فيلم مراتي مدير عام


قصة فيلم مراتي مدير عام- إنتاج 1966-شادية-صلاح ذو الفقار 

فيلم "مراتي مدير عام "  (بالعربية: زوجتي هي المدير العام)   فيلم مصري تم إنتاجه عام 1966، من إخراج فطين عبد الوهاب-مساعد مخرج أول (جمال عمار/عمارة- مساعد مخرج ثاني (عبد الحميد الشاذلي)- وبطولة صلاح ذو الفقار وشادية- إنتاج -صلاح ذو الفقار وفيلمنتاج‏ .


قصة الفيلم -تأليف الكاتب  (عبد الحميد جودة السحار)- سيناريو وحوار (سعد الدين وهبة ).


قصة فيلم مراتي مدير عام :

 

حاز "فيلم مراتي مدير عام " علي  جائزة مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما لأحسن فيلم في عام 1966، وتم إختيار الفيلم     في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.


وتتوالى الأحداث فى إطار كوميدي اجتماعي يوضح مدى أهمية عمل المرأة، وضرورة تقبل الرجل لهذا الوضع، مع التوازن بين بيتها وعملها، وأن عمل المرأة كمديرة على زوجها لا ينتقص من شأنه بل يزيده قدرًا."

 

  تحليل فيلم مراتي مدير عام :

 يتعرض الفيلم لقضية حقوق المرأة وذلك من خلال العديد من المواقف الكوميدية الطريفة، حيث يعمل الزوج حسين عمر مهندساً و رئيس قسم المشروعات بإحدى شركات الإنشاءات، ثم يفاجأ بنقل زوجته عصمت وأنها أصبحت مديراً عاماً لشركة الإنشاءات التي يعمل بها، يُخفي حسين حقيقة علاقته الزوجية بالمدير العام  خوفاً من زملائه بالعمل ، ولكنه  في النهاية يضطر للإعتراف بزواجه منها، وذلك بعدما تدوال الزملاء الكثيرمن الشبهات حولهما وبعد المتاعب التي تعرضت لها تحت مسمع وبصر حسين ، ويحدث نتيجة لذلك العديد والعديد من المفارقات من زملاؤه في العمل واختلاف طباع  وطريقة عصمت في التعامل معه في العمل عن معاملته في  المنزل.


ابطال فيلم مراتى مدير عام :


شادية بدور (عصمت فهمي)
صلاح ذو الفقار بدور (حسين عمر)
توفيق الدقن بدور (أبو الخير حسنين)
كريمان بدور (عايدة)
يوسف شعبان بدور (عايدة)
شفيق نور الدين بدور (عبد القوي)
عادل إمام بدور (أبو المجد)
عبد المحسن سليم بدور (سليمان)
حسين إسماعيل بدور (الفراش)
هالة فاخر بدور (نوال)
الضيف أحمد بدور (عامل الفندق)
نبيلة السيد بدور (الشغالة)
حسن أتلة بدور (أبو خليل)
محمد شوقي: (سائق سيارة المصلحة)
....
...


نقاش حول فيلم مراتي مدير عام- قضية حقوق المرأة :


واقعة " فيلم مراتي مدير عام" ضمن عدة نقلات :

النقلة الأولي لفيلم (مراتي مدير عام ):

تبدأ أحداث الفيلم بحفلة حيث يقيم بطلي الفيلم (شادية- صلاح ذو الفقار)، وذلك إحتفالاً بترقية الزوجة وحصولها علي منصب مدير عام، وذلك بحضور العديد من الأهل والإصدقاء .

قصة فيلم مراتي مدير عام
قصة فيلم مراتي مدير عام

النقلة الثانية لفيلم (مراتي مدير عام ) :

الشركة حيث يعمل الزوج "حسين" كمدير للمشروعات بشركة الإنشاءات الهندسية، وهنا تبدأ العديد من المواقف الطريفة، حيث يُسارع الموظف (أبو الخيرحسنين ) ليخبر زملائه بالعمل عن المدير الجديد، ويبدأ بسرد العديد من الصفات السيئة عنه معتقداً أنه رجل، في نفس الوقت تدخل عصمت إلي مكتب المدير العام حيث يرحب بها السكرتير معتقداً انها عميلة، ولكنها تطلب منه أن يشير لها علي مكتب المدير العام فيخبرها أنه غير متواجد فتنظر له قائلة عند دخولي مكتبه سيكون متواجد بالفعل، وهنا تبدأ تنتشر الأخبار بالشركة بقدوم المدير العام الجديد وأنها سيدة وليس رجل وهنا يجن جنون حسين لعلمه أن عصمت المدير العام الجديد هي زوجته .


تجتمع عصمت (شادية) بجميع الموظفين ومن بينهم -عادل امام- توفيق الدقن وشفيق نو الدين وأخرين وبعد انتهاء الاجتماع بهم تطلب من حسين البقاء ليطلعها علي المشروعات بالشركة وتخبره بسعادتها بانهم في مصلحة واحدة، ولكنه يطلب منها عدم إخبار الزملاء الآن وتستيجب عصمت لطلب حسين، ولكن مع مرور الإيام تنتشر العديد من الشائعات حولهما وذلك بعد رؤية السائق الخاص بها حسين يخرج من منزلها ،وهنا يُخبر الجميع بأن عصمت زوجته قائلاً مراتي المدير العام.


قصة فيلم مراتي مدير عام
قصة فيلم مراتي مدير عام

النقلة الثالثة لفيلم "مراتي مدير عام " :

أثناء أحداث الفيلم تتوتر العلاقة بين حسين وعصمت بسبب الموظف (أبو الخير حسنين ) حيث طلب من الشرطة البحث عن حسين لحضور مؤتمر سوف تتحدث فيه عصمت عن دعم زوجها لها، وهنا يثور الزوج ويتدعي علي زوجته بالكثير من الكلمات الجارحة  وأن مكانها الأصلي هو البيت وأنها لا تصلح إلا للقيام بأعمال المنزل، ومع إنتهاء أحداث الفيلم ومعرفة حسين بالحقيقة وأن عصمت لم تطلب من أبو الخير الإتصال بالشرطة يعتذر حسين عن ما صدر منه ولكن بعد فوات الآوان فقد قدمت عصمت طلباً لنقلها من المصلحة التي يعمل بها حسين، ومع معرفة حسين بذلك يطلب أيضاً نقله لنفس المصلحة وهنا يُخبر الجميع بالمصلحة الجديدة قائلاً "مراتي مدير عام" .



تحليل الفيلم 

مشاهد الكوميديا اأشهر بالفيلم

قصة سيارة نافست شادية على بطولة الفيلم:

تحليل الفيلم 

"حسين صلحت ياسمينا؟".. تعتبر أشهر جملة فى فيلم "مراتي مدير عام"، الذى أثار ضجة كبيرة في سينما الستينيات بفعل الثنائي الشهير الفنانان الراحلان شادية و صلاح ذو الفقار( حسين وعصمت -احمد ومني) اللذان إحتلا مكانة عظيمة في قلوب الجماهير.
عند عرض الفيلم و مشاهدتك له  في الوقت الحالي ورؤيتك للمشاهد التي ظهرت فيها السيارة ياسمينا، من المؤكد ستجد صعوبة في التعرف على طرازها وعلامتها التجارية،وذلك على الرغم من كون السيارة الأشهر في فترة الخمسينيات.
  السيارة ياسيمنا كانت من علامة أوبل كاديت موديل عام 1955 والتي صنعتها شركة أوبل الألمانية المتخصصة في إنتاج السيارات و المحركات، وأنتجت أول نسخة من السيارة "كاديت" في عام 1937، ولكن بسبب الحرب العالمية الثانية توقف تصنيعها ثم عادت صناعتها بعد ذلك بموديلات مختلفة.


قصة فيلم مراتي مدير عام
قصة فيلم مراتي مدير عام


أباظة وأخلاق النبلاء في واقعة فيلم: 


الفنان الراحل" رشدي أباظة " من أكثر الفنانين نبلاً وشجاعة وله العديد من المواقف والحكايات التي تدل علي أخلاقه السمحة وروحه المرحه فهو يتمتع بأخلاق النبلاء، والكثير لا يعرف حقيقة أن الفنان رشدي أباظة كان هو البطل الأساسي أمام الفنانة شادية في فيلم "مراتي مدير عام" مجسدا دور زوج المديرة، وبالفعل وقع علي البطولة وأجري المخرج فطين عبد الوهاب العديد من البروفات معه علي أداء الشخصية وحصل علي عربون "2000" جنيه، ولكن فجأة تم استبعاده من العمل فماذا كان رد فعله؟ 



قصة فيلم مراتي مدير عام
قصة فيلم مراتي مدير عام



إستبعاد الفنان "رشدي أباظة " جاء بعد زواج الفنان صلاح ذو الفقار من النجمة شادية، فقد وجد الثنائي مع فريق عمل الفيلم ومنتجه أنه من الممكن استثمار زواجهما بالقيام ببطولات معا، لذلك كانت هناك رغبة لاستبدال رشدي أباظة بصلاح ذو الفقار في بطولة فيلم "مراتي مدير عام، ولكن لم يستطيع  أحد   إبلاغ رشدي بالأمر، ولكنه علم بالأمر، ومع أول يوم تصوير للفيلم في استوديو نحاس ودون علم رشدى أباظة، تفاجئ العاملون بالفيلم بحضور رشدي إلى الأستوديو، وقبل أن يدخل رشدي لمكان التصوير إختفي جميع العاملين والأبطال إلى غرفهم خوفًا من رد فعله، ليدخل رشدى إلى البلاتوه ويجده خالياً من الجميع، وبعد ربع ساعة إنصرف الدنجوان وقد توقع الجميع أنه قد يكون هشم الديكور بالكامل، ولكن في الحقيقة لم يحدث ذلك بل ترك باقة من الزهور مع رقية مكتوب بها أخي صلاح أتمني لك التوفيق، تاركاً معها مبلغ 2000 جنيها العربون الذي تقاضاه سابقاً عن الفيلم، وقد إجتمع رشدي أباظة مع شادية في أنجح الأفلام الزوجة 13  .



مشاهدة وتحميل فيلم مراتي مدير عام كامل :

مشاهدة وتحميل الفيلم العربى مراتي مديرعام.

يمكنك مشاهدة وتحميل فيلم مراتي مدير عام من خلال البحث علي اليوتيوب بإسم الفيلم .

شادية وصلاح ذو الفقار :

إجتمع الثنائي- شادية وصلاح ذو الفقار في العديد من الإفلام " عفريت مراتي" - "كرامة زوجتي"- "عيون سهرانة" - "أغلي من حياتي" )
..


علي الهامش :

قائمة أفضل 100 فيلم مصري .

قائمة أفضل مئة فيلم مصري 

قائمة أفضل مئة فيلم مصري وهي نتيجة استفتاء شارك فيه العديد من النقاد المصريين عام 1996 لاختيار أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته العشرين، وذلك بمناسبة مئوية السينما المصرية التي توافق أول عرض سينمائي في مصر عام 1896. وتم اختيار الأفلام بداية من عام 1927 (حيث تم عرض فيلم ليلى وهو أول فيلم سينمائي طويل) وحتى عام 1996، وتم الإعلان عنها ضمن الاحتفالية التي أقيمت عام 1997. أشرف على الاستفتاء الكاتب سعد الدين وهبة.


يعتبر الممثل شكري سرحان صاحب نصيب الأسد في القائمة، حيث تم اختيار 15 فيلما شارك فيها في دور البطولة، يليه الممثل صلاح ذو الفقار برصيد 10 أفلام تليه في ذلك الممثلة فاتن حمامة وسعاد حسني برصيد 9 أفلام (وقد تم إختيار فاتن حمامة أيضا كأفضل ممثلة)، ويأتي ثالثاً الممثلة شادية والممثل أحمد زكي برصيد 6 أفلام وكذلك الممثلون نور الشريف وأحمد مظهر، ويعتبر محمود المليجي اكتر ممثل في القائمة بنحو 21 فيلم في أدوار غير البطولة ويعتبر المخرج يوسف شاهين من أكثر المخرجين أفلاما في القائمة يليه المخرج صلاح أبو سيف.


...................................

للمزيد من قصص الأفلام يمكنك زيارة الرابط الآتي 





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -