أخر الاخبار

 

فيلم ريش


فيلم ريش-Feathers film


 
: (بالإنجليزية: Feathers) ريش ‏ وهو فيلم دراما مصري للمخرج المبدع عمر الزهيري عام 2021. كتب الفيلم المخرج الزهيري وذلك بمساعدة الكاتب أحمد عامر، وقام بالبطولة مجموعة من الممثلين الجدد لم يسبق لهم التمثيل .

ويقدم الفيلم في إطار من الدراما والخيال، عائلة تُجبر على فترة من البحث الذاتي بعد أن يقوم أحد السحرة بتحويل أب و رب الاسرة المستبد بطريق الخطأ إلى دجاجة خلال حفلة عيد ميلاد الأطفال.

الفيلم المصري ريش للمخرج عمر الزهيري Feathers film:

وعرض الفيلم لأول مرة في فرنسا وذلك أثناء فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته  الرابعة والسبعين  74 في 13 يوليو 2021، وشارك فيلم ريش في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي والتي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي بفرنسا في النسخة 74، وحصد الفيلم الجائزة الكبرى ل مسابقة أسبوع النقاد الدولي وبهذا يكون أول مرة لفيلم مصري  الفوز بالجائزة الكبرى في أسبوع نقاد مهرجان (كان).

وبهذا تكون عودة المخرج عمر الزهيري بهذا العمل لمهرجان (كان) بعد 7 سنوات من مشاركته بمهرجان كان بفيلم (ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375) وذلك  عام 2014.

أبطال العمل -مكون من ممثلين جُدد خاضوا تجربة التمثيل لأول مرة :

سامي بسيوني – محمد عبد الهادي – فادي مينا فوزي – البطلة دميانة نصار – أبو سيفين نبيل ويصا.

ملخص أحداث الفيلم - قصة فيلم الريش -Feathers film:

تتلخص أحداثه وتدور حول أسرة فقيرة من صعيد مصر يقرر الأب إقامة  حفلة عيد ميلاد ل إبنه فيُحضر ساحراً لتقديم بعض الفقرات ب الحفل ، وفي إحدى الفقرات يدخل الأب في صندوق خشبي ويتحول بعدها إلى دجاجة ومع محاولة الساحر إعادته مرة أخرى لهيئته الطبيعية  تفشل الخدعة، ويبقى الأب في هيئة الدجاجة.

فيلم ريش
فيلم ريش-Feathers film

فيلم ريش عقب عرضه في مهرجان الجونة السينمائي- وهو أحد الأفلام الروائية الطويلة -اثار جدلاً واسعا حوله  :

فيلم ريش: هو فيلم عربي روائي طويل المصري الحائز علي جائزة أسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان وأثار غضب الحضور في القاعة الخاصة لعرض و مشاهدة الفيلم بمهرجان الجونة    . international 

ويشهد فيلم «ريش» تعاونًا إنتاجيًا بين عدد من الدول هي ومصر -فرنسا -هولندا-اليونان.

فيلم "ريش" فيلم روائي طويل من إخراج عمر الزهيري وشارك أيضاً في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، وتدور أحداثه حول أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة روتينية معتادة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تدري ما خلف الجدران الأربعة  ولا تعرف ما يدور خارجه، وذات يوم يحدث التغير المفاجئ أثناء حفل عيد الميلاد المقام ل إبنها ويتحول الزوج إلى دجاجة بواسطة ساحرا، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد ابنه الأصغر بالعائلة، يقرر زوجها إحضار ساحر ل عرض بعد الفقرات أثناء الحفل ، ولكن يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج  ل هيئته الطبيعية، الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة. هذا التحول المفاجئ يدفع الزوجة على تحمل المسؤولية والبحث عن حلول  واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بإسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغير جذري  يختلف عن أيامها الماضية .


فيلم ريش
فيلم ريش-Feathers film


عرض فيلم ريش في مهرجان الجونة السينمائي الدولي في  نسخته الخامسة 2021:

أثار عرض فيلم ريش في فعاليات مهرجان الجونة جدلا وذلك بعد أن غادر فنانين من قاعة العرض وعبروا عن استيائهم من الفيلم متهمين الفيلم بالإساءة لمصر، وأختلفت  ردود الفعل حول الفيلم  منه  انسحاب الفنانين أدي إلي أزمة دفعت بالقائمين علي مهرجان الجونة لتوضيح موقف المهرجان من الفيلم في بيان رسمي، وكان من بين الفنانين اللذين بادروا بالإنسحاب من قاعة العرض  -الفنان شريف منير -الممثل /أحمد رزق-الفنان/أشرف عبد الباقي- الفنانة/ يسرا، فضلاً عن تصاريح الكثير من الفنانين إذ بأنه يسيء لسمعة مصر ويتناول صورة غير الحقيقية .

 الفيلم المصري ريش الذي حصد جائزة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي international : 

فيلم ريش  ورئيس مجلس النواب:

 لم يتوقف فيلم ريش علي إثارة الجدل فقط في الوسط الفني بل أيضاً في الأوساط السياسية، وخلال أيام عقب عرضه تطور الجدل المثار حول الفيلم  فقد صرح أحمد مهني عضو ونائب في البرلمان، إنه سيتقدم بطلب إحاطة لرئيس البرلمان ووزيرة الثقافة عن فيلم الريش حيث أنه يقدم صورة غير الحقيقية عن مصر ويسيء لسمعة مصر داخلياً وعالمياً .

 بوسي شلبي وأبطال فيلم ريش أثناء عرضه في فعاليات مهرجان الجونة السينمائي ولقائها بالأبطال :

بوسي شلبي وأبطال الفيلم وجدل مواقع التواصل الاجتماعي :

كشف لقاء المذيعة بوسي شلبي بأبطال الفيلم حالة جدلاً وردود فعل كثيرة، حيت انزعج و تدوال الكثير من رواد السوشيال ميديا اللقاء والذي ذكرت فيه المذيعة أن أبطال فيلم ريش لم يكونوا ل يحلموا بالتواجد بهذا المكان، وأن المخرج عمر الزهيري فتح باب رزق لهذه الأسرة مما لقي الكثير من ردود الفعل الغاضبة من الجماهير وأنتشر الفيديو إنتشاراً واسعاً وبعدها توالت أحداث الهجوم وتكرر الجدل مرة أخري حول الفيلم وأبطاله.


فيلم ريش
فيلم ريش 

رد الزهير لنقاد فيلمه وحديثه عنه وكيف ل عمل حاز علي جائزة أسبوع النقاد بمهرجان كان أن يتعرض لكل هذه الإنتقادات  :

 رد عمر الزهيري على الهجوم على فيلمه "ريش" وردود الأفعال السلبية التي أثيرت وذلك  حسب ما نشرت صحيفة اليوم السابع قائلاً: "كل إللي كان يهمني أني أقول وأواضح  وجهة نظري ببساطة ووضوح وعملت السينما إللي مفروض أعملها ومقتنع بيها، وواصل : طبيعي إن يحصل صدام وأنا مش أول مخرج يعمل الصدام والجدل الشديد في وجهات النظر، وأنا لما بعمل فيلم مش بكون عارف هينجح أو لا، ولكن ببذل مجهودي في عمل الفيلم باللي مقتنع بيه واللي أغلب جيلي مقتتع و مشترك معايا كفكرة".


فيلم ريش-Feathers film
فيلم ريش-Feathers film

آخرون عن اتهامات أثيرت حول فيلم ريش Feathers film

وتحدثت شاهيناز العقاد المشاركة في إنتاج الفيلم وذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم  على هامش مشاركته  ضمن فعاليات الأيام الأخيرة في ختام مهرجان الجونة السينمائي الدولي، وأكدت أن الفيلم غير جماهيري بالمرة ولا علاقة له بالصورة الحقيقية ل مصر بل هو من خيال من قام ب تأليفه .

آخر

وقال الناقد الفني طارق الشناوي، إنه شاهد بالفعل  فيلم "ريش" وذلك  أثناء عرضه في مهرجان كان السينمائي بفرنسا، موضحا أنه أعجب بالفيلم ومستواه الفني، وأضاف الشناوي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" عبر قناة صدى البلد، أن الفيلم حصل على أول جائزتين من نوعهما في تاريخ السينما المصرية من مهرجان كان إضافة إلى جائزة أخرى ك أفضل فيلم في مهرجان بينجاو السينمائي الدولي في الصين .

 آخر

وعلقت المخرجة كاملة أبو ذكرى على الجدل و الانتقادات التي وجهت للفيلم  بعد عرضه في مهرجان الجونة السينمائي وكتبت كاملة أبو ذكرى عبر إحدي مواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك: "تلميذي وعزيزي المخرج الشاب عمر الزهيري"مبروك على فيلمك، وأرجو من الإخوة إلى بيزايدوا بوطنيتهم يرحمونا من كلمة سمعة مصر".

الجوائز التي حصدها فيلم ريش -Feathers film:

  • حصد الجائزة الكبرى في مهرجان كان بفرنسا.
  • جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما فيبريسي في يوليو تموز
  • وجائزة أفضل فيلم في مهرجان بينجاو السينمائي الدولي في الصين.
  • فاز بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وقيمتها 20 ألف دولار .

 


 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -