أخر الاخبار

جزيرة الثعابين| أخطر جزر فى العالم "جزيرة الموت" في البرازيل

 

جزيرة الموت| أخطر جزر فى العالم "جزيرة الثعابين " في  البرازيل


جزيرة الموت| أخطر جزر فى العالم "جزيرة الثعابين " في  البرازيل


نعم لقد قرأت العنوان بشكل صحيح جزيرة الموت تقع في البرازيل وكل سكانها ثعابين، يمكنك فقط القراءة عنها ولكن لا تفكر في زيارتها يوماً ما لأنك إن قررت ذلك فلأبد من تدوين أنها ستكون رحلتك الأخيرة علي هذا الكوكب لأنك ستزور جزيرة الثعبان اخطر جزيرة في العالم بأسره .


جزيرة الموت| أخطر جزر فى العالم "جزيرة الثعابين " في  البرازيل
جزيرة الافاعي في البرازيل جزيرة الموت


جزيرة الثعابين البرازيلية جزيرة إيلا كيمادا- {جزيرة إيلا دي كيمادا جراندي (بالبرتغالية: Ilha da Queimada Grande‏)}


من أخطر جزر العالم التي تشتهر بإسم جزيرة الثعابين تحتوي هذه الجزيرة البرازيلية المرعبة على أعلى نسبة تركيز للأفاعي السامة في أي مكان في العالم، وتشتهر بأنّها جزيرة الأفاعي أو جزيرة الثعابين أو جزيرة الموت

 (Ilha de Queimada Grande)  brazilفي البرازيل تصنف هذه الجزيرة المرعبة علي أنها الموطن الوحيد لواحدة من أكثر الثعابين فتكًا وتعرضًا للانقراض في العالم أجمع وأنها واحدة من أخطر الجزر في العالم.

أين تقع جزيرة الافاعي في البرازيل -brazil ؟

على بعد 90 كيلومتر من ساحل البرازيل و32كم عن ساحل سانت بولو البرازيلية تقع جزيرة أيلا دي كيمادا جراندي أو كما تشتهر بأنها "جزيرة الأفاعي" أو" جزيرة الثعابين"، وتقدر مساحتها بنحو 430 الف مترا مربعا، وتعدّ هذه الجزيرة من الأماكن الفريدة والمميزة حول العالم بشكل عام والبرازيل بشكل خاص. 


جزيرة الموت| أخطر جزر فى العالم "جزيرة الثعابين " في  البرازيل

الباحث في جامعة ساو باولو ، مارسيو مارتينز ، يحمل ثعبانًا بينما يشاهد آخر ، ثعبان سام مميت يعيش فقط في جزيرة كيمادا غراندي ، الغابة الأطلسية ، البرازيل. © مارك موفيت / ميندن بيكتشرز / كوربيس


سبب تسمية الجزيرة : {جزيرة إيلا دي كيمادا جراندي (بالبرتغالية: Ilha da Queimada Grande‏)}

" إيلا دي كيمادا غراندي "  يشير هذا الإسم إلي الإزالة و الحرق و تلك التسمية نسبة إلى المحاولات الكثيرة والمتكررة لحرق الثعابين الموجودة على هذه الجزيرة  المرعبة، وذلك للتخلص منها ولكن جميع هذه المحاولات باءت بالفشل ونظراً لذلك قررت الحكومة البرازيلية بناء منارة علي هذه الجزيرة وذلك كنوع من تحذير السفن المارة من الإقتراب من هذه الجزيرة، فعلي قدرالهدوء والسكينة التي تتميز بها هذه الجزيرة إلا أن صوت فحيح الأفاعي القاتل حتماً سيكسرهذا السكون بين الحين والآخر .


جولة حول الجزيرة الأكثر خطورة وفتكاً في العالم .

أثناء تجولك من شلالات إجوازو إلى منتزه ( lençóis maranhenses national park) الوطني ، يوجد العديد  من الأماكن الجميلة بشكل مذهل في البرازيل، وتبدو  Ilha da Queimada Grande ، والتي تقع على بعد حوالي 90 ميلاً من ساحل ساو باولو وكأنها واحدة من تلك الأماكن الجميلة  للوهلة الأولى، وإذا إستعرضنا صورة جوية للجزيرة ستصاب حتماً بالذهول فهي من أجمل الأماكن الطبيعية في العالم، جزيرة يكسوها الهدوء والسكينة، ولكن إذا إقتربت منها حتماً ستسمع ضجيج فحيح الإفاعي إن إلهمتك وقت قبل لدغك عزيزي الزائر.


جزيرة الموت| أخطر جزر فى العالم "جزيرة الثعابين " في  البرازيل
صورة جوية ل جزيرة الثعابين في البرازيل 

يعرف كل برازيلي تقريبًا الجزيرة، لكن معظمهم لن يحلم أبدًا بالذهاب إلى هناك فهي موبوءة بما يتراوح بين 2000 و 4000 من الثعابين الذهبية، وهي واحدة من أخطر الثعابين في العالم أجمع.

معلومات عن جزيرة الثعابين في البرازيل -سم الثعابين الذهبية : 

يستطيع  سم هذه الثعابين أن يقتل شخصًا في أقل من ساعة  واحدة  فقط، والعديد من الأساطير المحلية تحكي عن المصائر الرهيبة التي كانت تنتظر أولئك الذين تجولوا على شواطئ "جزيرةالأفعى".

قصص وروايات حول ضحايا جزيرة جراندي أو كما تشتهر بأنّها جزيرة الموت :

 تقول الشائعات أن صيادًا سيئ الحظ هبط على الجزيرة بحثًا عن الموز، ليتم اكتشافه بعد أيام في قاربه ميتًا في بركة من الدم مع لدغات أفعى على جسده، ومن عام 1909 إلى عشرينيات القرن الماضي كان عدد قليل من الناس يعيشون على الجزيرة لإدارة منارتها، ولكن وفقًا لقصة محلية أخرى -  توفي آخر حارس منارة  مع جميع أفراد أسرته عندما تسللت مجموعة من الثعابين إلى منزله من خلال النوافذ.

 شائعات حول الجزيرة وإستيلاء الأفاعي عليها : 

وعلى الرغم من أن البعض يزعم أن الثعابين تم وضعها على الجزيرة من قبل قراصنة على أمل في حماية ذهبهم، ولكن في الواقع تطور تعداد الثعابين الكثيف في الجزيرة على مدى آلاف السنين دون تدخل بشري فهذه مجرد شائعات وتكهنات لا أساس لها من الصحة.

منذ حوالي 11000 عام إرتفع مستوى سطح البحر بما يكفي لعزل Ilha da Queimada Grande عن البر الرئيسي للبرازيل ، مما تسبب في تطور أنواع الثعابين التي عاشت على الجزيرة، والتي يُعتقد على الأرجح أنها ثعابين جاراكا.

 تطور سم الأفاعي : 

أدي عزل الثعابين في الجزيرة وعدم وجود حيوانات مفترسة بها  إلي تكاثر هذه التعابين، كذلك لم يكن لدي هذه الثعابين فريسة للتغذي عليها لذلك كانت تنزلق إلي أعلي حيث الطيور المهاجرة التي تزور الجزيرة سنوياً .

وتتكاثر هذه الأفاعي  بجزيرة {جزيرة إيلا دي كيمادا جراندي (بالبرتغالية: Ilha da Queimada Grande‏)} بصورة سريعة جداً، حيث تضع الأنثى 50 بيضة في المرة الواحدة فقط وغذائها هو الطيور المهاجرة التي تزور الجزيرة كل عام في موسم هجرتها الموسمية.

جزيرة الموت| أخطر جزر فى العالم "جزيرة الثعابين " في  البرازيل
الثعابين البرازيلية جزيرة إيلا كيمادا غراندي

الجزيرة الأكثر خطورة وفتكاً في العالم

وفي كثير من الأحيان كانت تطارد الثعابين فرائسها وتنظر حتي يقوم السم بعمله بعد اللدغ، أما بالنسبة للأفاعي الذهبية طورت سماً قوياً وفعالاً بشكل لا يُصدق وذلك لأنها لا تستطيع تتبع الطيور، فهذا السم الذي قامت بتطويره قادر علي قتل معظم الفرائس كما أنه قادر علي إذابة اللحم البشري، وهو أقوي من ثلاث إلي خمس مرات من سم أي ثعبان أخر .


جزيرة الثعابين ناشيونال جيوغرافيك


الإجراءات المشدد التي تتخذها الحكومة البرازيلية مع الراغبين في زيارة هذه الجزيرة :

قامت الحكومة البرازيلية برقابة حادة جداً علي هذه الجزيرة وفرض قيود علي زيارته من الحكومة، فهذه الجزيرة بعيدة كل البعد علي أن تكون مقصداً سياحياً حيث توجد الثعابين بكل مكان وبأعداد كثيفة، بعد التقديرات تشير علي أن كل متر مربع يجوي ثعباناً ونسب الوفاة بعد لدغ ثعبان ذهبي 7% حتي مع العلاج ويمكن أن يتسبب سم هذا الثعبان في فشل كلوي ونخر في الأنسجة العضلية وكذلك نزيف في المخ والأمعاء.

وتشترط الحكومة البرازيلية تواجد طبيب في أي زيارات تم التصريح بها قانونياً، تم إنارة الجزيرة آلياً منذ عشرينات القرن الماضي، وتعد هذه الجزيرة معملاً حياً مهماً لكلاً من علماء الأحياء والباحثين المعنين بدراسة الأفاعي ، ويشترط لدخولهم الجزيرة تصريحاً رسمياً من الحكومة البرازيلية .

جزيرة الموت| أخطر جزر فى العالم "جزيرة الثعابين " في  البرازيل
الجزيرة البرازيلية من أخطر الأماكن في العالم

 لدغات وسم  الأفاعي: 

يقدر أن 90% من لدغات الأفاعي في الجزيرة تأتي بسبب ثعباين من نوع لانسيد، وهي من نفس فصيلة الثعبان الذهبي، ويسعي العلماء من خلال فهم أفضل للرأس الذهبي وتطوره وفهم جنس بوثروبس بشكل أعمق ومن خلال علاج الحوادث المرتبطة بلدغات هذه الثعابين، أن يكون من سم الأفاعي أداة مفيدة في المستحضرات الطبية .

العالم / (مارسيلو دوارتي) في معهد بوتاتنتان البرازيلي :

في مقابلة مع VICE وصف العالم في معهد بوتاتنتان البرازيلي (مارسيلو دوارتي) وضح أن سم رأس الرمح الذهبي أظهر بالعل نتائج مذهلة في المساعدة في أمراض القلب، والدورة الدموية، والجلطات الدموية، وأظهر أيضاً سم الأفعي من أنواع أخري إمكانية إستخدامه ك دواء مضاد للسرطان .

السوق السوداء وإصطياد الثعابين المهددة بالإنقراض:

ولكن بسبب السوق السوداء من قبل العلماء والباحثين عن الحيوانات والمعروفين بإسم مهربي الحيوانات والقراصنة، يقومون بزيارة الجزيرة ويقومون بإصطياد هذه الثعابين ومن ثم بيعها من خلال قنوات غير قانونية، ومن الممكن أن يصل سعر رأس الرمح الذهبي إلي ما يتراوح ما بين 10000و30000 دولار، وهذا الثعبان مهدد بالإنقراض وهو في القائمة الحمراء للاتحاد للحفاظ علي الطبيعة.


جزيرة الموت| أخطر جزر فى العالم "جزيرة الثعابين " في  البرازيل
العلماء أثناء تفقدهم لمجموعة هائلة من أكثر أنواع الثعابين فتكاً في العالم 


 

 


بقلم / الهام حسنى 

.......................................................


المصادر 

 موقع ويكيبيديا

 موقع   nationalgeographic 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -